فصل: (سورة القلم: آية 33):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة القلم: آية 31]:

{قالوا يا ويْلنا إِنّا كُنّا طاغِين (31)}.
{قالوا} ماض وفاعله {يا} حرف نداء {ويْلنا} منادى مضاف وجملة النداء مقول القول {إِنّا} إن واسمها {كُنّا طاغِين} كان واسمها وخبرها الجملة خبر إن.

.[سورة القلم: آية 32]:

{عسى ربُّنا أنْ يُبْدِلنا خيْرا مِنْها إِنّا إِلى ربِّنا راغِبُون (32)}.
{عسى ربُّنا} ماض ناقص واسمه {أنْ يُبْدِلنا} مضارع منصوب بأن ومفعوله الأول والفاعل مستتر {خيْرا} مفعوله الثاني والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى {مِنْها} متعلقان بخيرا {إِنّا} إن واسمها {إِلى ربِّنا} متعلقان بـ: {راغبون} {راغِبُون} خبر إن والجملة الاسمية تعليل وجملة {عسى..} مقول القول.

.[سورة القلم: آية 33]:

{كذلِك الْعذابُ ولعذابُ الْآخِرةِ أكْبرُ لوْ كانُوا يعْلمُون (33)}.
{كذلِك} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْعذابُ} مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها {ولعذابُ} الواو حالية واللام لام الابتداء {عذاب الْآخِرةِ} مبتدأ مضاف إلى الآخرة {أكْبرُ} خبر والجملة حال {لوْ} شرطية غير جازمة {كانُوا} كان واسمها {يعْلمُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر {كانوا} والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

.[سورة القلم: آية 34]:

{إِنّ لِلْمُتّقِين عِنْد ربِّهِمْ جنّاتِ النّعِيمِ (34)}.
(أن) حرف مشبه بالفعل {لِلْمُتّقِين} متعلقان بمحذوف خبر إن {عِنْد ربِّهِمْ} ظرف مكان مضاف إلى {ربهم} {جنّاتِ} اسم إن المؤخر {النّعِيمِ} مضاف إليه.

.[سورة القلم: آية 35]:

{أفنجْعلُ الْمُسْلِمِين كالْمُجْرِمِين (35)}.
{أفنجْعلُ} الهمزة للاستفهام والفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر {الْمُسْلِمِين} مفعول به أول {كالْمُجْرِمِين} جار ومجرور في موضع المفعول الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة القلم: آية 36]:

{ما لكُمْ كيْف تحْكُمُون (36)}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ {لكُمْ} جار ومجرور خبر المبتدأ والجملة استفهامية لا محل لها {كيْف} اسم استفهام حال {تحْكُمُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة القلم: آية 37]:

{أمْ لكُمْ كِتابٌ فِيهِ تدْرُسُون (37)}.
{أمْ} حرف عطف للإضراب {لكُمْ} جار ومجرور خبر مقدم {كِتابٌ} مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها {فِيهِ} متعلقان بـ: {تدرسون} {تدْرُسُون} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حال.

.[سورة القلم: آية 38]:

{إِنّ لكُمْ فِيهِ لما تخيّرُون (38)}.
(أن) حرف مشبه بالفعل {لكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر إن {فِيهِ} متعلقان بالفعل بعدهما {لما} اللام لام التوكيد (ما) اسم موصول اسم إن المؤخر {تخيّرُون} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة ما وجملة إن.. مفعول به لـ: {تدرسون}.

.[سورة القلم: آية 39]:

{أمْ لكُمْ أيْمانٌ عليْنا بالِغةٌ إِلى يوْمِ الْقِيامةِ إِنّ لكُمْ لما تحْكُمُون (39)}.
(أم) حرف عطف {لكُمْ أيْمانٌ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر {عليْنا} صفة أيمان {بالِغةٌ} صفة ثانية {إِلى يوْمِ} متعلقان ببالغة {الْقِيامةِ} مضاف إليه (أن) حرف مشبه بالفعل {لكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم {لما} اللام المزحلقة (ما) موصولية اسم إن المؤخر {تحْكُمُون} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية صلة والجملة الاسمية جواب لقسم ملحوظ من {أيمان} لا محل لها.

.[سورة القلم: آية 40]:

{سلْهُمْ أيُّهُمْ بِذلِك زعِيمٌ (40)}.
{سلْهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {أيُّهُمْ} مبتدأ {بِذلِك} متعلقان بالخبر {زعِيمٌ} خبر مرفوع والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني للفعل سل.

.[سورة القلم: آية 41]:

{أمْ لهُمْ شُركاءُ فلْيأْتُوا بِشُركائِهِمْ إِنْ كانُوا صادِقِين (41)}.
(أم) حرف عطف {لهُمْ شُركاءُ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {فلْيأْتُوا} الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {بِشُركائِهِمْ} متعلقان بالفعل (أن) حرف شرط جازم {كانُوا صادِقِين} كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

.[سورة القلم: آية 42]:

{يوْم يُكْشفُ عنْ ساقٍ ويُدْعوْن إِلى السُّجُودِ فلا يسْتطِيعُون (42)}.
{يوْم يُكْشفُ} ظرف زمان ومضارع مبني للمجهول {عنْ ساقٍ} متعلقان بالفعل وهما مناب نائب الفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {ويُدْعوْن} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى السُّجُودِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {فلا} لا نافية ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة القلم: آية 43]:

{خاشِعة أبْصارُهُمْ ترْهقُهُمْ ذِلّةٌ وقدْ كانُوا يُدْعوْن إِلى السُّجُودِ وهُمْ سالِمُون (43)}.
{خاشِعة} حال {أبْصارُهُمْ} فاعل خاشعة {ترْهقُهُمْ ذِلّةٌ} مضارع ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة حال ثانية {و} الواو للحال {قدْ} حرف تحقيق {كانُوا} كان واسمها {يُدْعوْن} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى السُّجُودِ} متعلقان بالفعل والجملة خبر {كانوا} وجملة {قد كانوا..} حالية {وهُمْ سالِمُون} مبتدأ وخبره والجملة حال.

.[سورة القلم: آية 44]:

{فذرْنِي ومنْ يُكذِّبُ بِهذا الْحديث سنسْتدْرِجُهُمْ مِنْ حيْثُ لا يعْلمُون (44)}.
{فذرْنِي} الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر ومعنى ذرني دعني والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {ومنْ} الواو حرف عطف (من) اسم موصول معطوف على ياء المتكلم {يُكذِّبُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {بِهذا} متعلقان بالفعل {الْحديث} بدل من اسم الإشارة {سنسْتدْرِجُهُمْ} السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {مِنْ حيْثُ} متعلقان بالفعل {لا يعْلمُون} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.

.[سورة القلم: آية 45]:

{وأُمْلِي لهُمْ إِنّ كيْدِي متِينٌ (45)}.
{وأُمْلِي} مضارع فاعله مستتر ومعناه أمهلهم {لهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على سنستدرجهم {إِنّ كيْدِي متِينٌ} إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لا محل لها.

.[سورة القلم: آية 46]:

{أمْ تسْئلُهُمْ أجْرا فهُمْ مِنْ مغْرمٍ مُثْقلُون (46)}.
(أم) حرف عطف {تسْئلُهُمْ} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {أجْرا} مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها {فهُمْ} مبتدأ {مِنْ مغْرمٍ مُثْقلُون} متعلقان بالخبر {مُثْقلُون} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة القلم: آية 47]:

{أمْ عِنْدهُمُ الْغيْبُ فهُمْ يكْتُبُون (47)}.
(أم) حرف عطف {عِنْدهُمُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم {الْغيْبُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {فهُمْ يكْتُبُون} مبتدأ ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة القلم: آية 48]:

{فاصْبِرْ لِحُكْمِ ربِّك ولا تكُنْ كصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وهُو مكْظُومٌ (48)}.
{فاصْبِرْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {لِحُكْمِ} متعلقان بالفعل {ربِّك} مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {ولا تكُنْ} الواو حرف عطف ومضارع ناقص مجزوم بلا الناهية واسمه مستتر {كصاحِبِ} متعلقان بمحذوف خبر تكن {الْحُوتِ} مضاف إليه وهو يونس عليه السلام والجملة معطوفة على ما قبلها {إِذْ} ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر {نادى} ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {وهُو مكْظُومٌ} مبتدأ وخبره والجملة حال.

.[سورة القلم: آية 49]:

{لوْ لا أنْ تداركهُ نِعْمةٌ مِنْ ربِّهِ لنُبِذ بِالْعراءِ وهُو مذْمُومٌ (49)}.
{لوْ لا} حرف شرط غير جازم {أنْ تداركهُ} مضارع منصوب بأن ومفعوله {نِعْمةٌ} فاعل {مِنْ ربِّهِ} متعلقان بنعمة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ خبره محذوف {لنُبِذ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {بِالْعراءِ} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها {وهُو مذْمُومٌ} مبتدأ وخبره والجملة حال.

.[سورة القلم: آية 50]:

{فاجْتباهُ ربُّهُ فجعلهُ مِن الصّالِحِين (50)}.
{فاجْتباهُ} ماض ومفعوله {ربُّهُ} فاعل والجملة معطوفة على مقدر {فجعلهُ} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر {مِن الصّالِحِين} متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة القلم: آية 51]:

{وإِنْ يكادُ الّذِين كفرُوا ليُزْلِقُونك بِأبْصارِهِمْ لمّا سمِعُوا الذِّكْر ويقولون إِنّهُ لمجْنُونٌ (51)}.
{وإِنْ} الواو حرف استئناف (أن) مخففة مهملة {يكادُ الّذِين} مضارع ناقص واسمه {كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {ليُزْلِقُونك} اللام الفارقة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكاف مفعوله {بِأبْصارِهِمْ} متعلقان بالفعل ومعنى يزلقونك ينظرون نظرا شديدا يكاد أن يصرعك والجملة خبر يكاد وجملة {إن يكاد..} استئنافية لا محل لها {لمّا} ظرفية حينية {سمِعُوا الذِّكْر} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {ويقولون} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنّهُ} إن واسمها {لمجْنُونٌ} اللام المزحلقة {مجنون} خبرها والجملة الاسمية مقول القول.

.[سورة القلم: آية 52]:

{وما هُو إِلاّ ذِكْرٌ لِلْعالمِين (52)}.
{وما} الواو حالية (ما) نافية {هُو} مبتدأ {إِلّا} حرف حصر {ذِكْرٌ} خبر المبتدأ {لِلْعالمِين} جار ومجرور صفة {ذكر} والجملة حال. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة ن ذكر فِيها خمْسة أحادِيث:
1391- الحديث الأول:
عن عائِشة رضِي اللّهُ عنْها أن سعد بن هِشام سألها عن خلق رسُول الله صلى الله عليه وسلم فقالت «كان خلقه القرآن ألسْت تقرأ القرآن».
قلت رواهُ مُسلم فِي صحِيحه فِي التّهجُّد عن زُرارة بن أبي أوْفى أن سعْدا أتى ابْن عبّاس فسألهُ عن الْوتر فقال ألا أدلك على أعلم النّاس بِوتْر رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال عائِشة فذهب إِليْها ومعهُ حكِيم بن أفْلح فاسْتأْذنا فأذنت فقالت حكِيم قال نعم قالت من معك قال سعد بن هِشام قالت من هِشام قال ابْن عامر فترحّمت عليْهِ وقالت خيرا فقلت يا أم الْمُؤمنِين أخْبِرِينِي عن خلق رسُول الله صلى الله عليه وسلم قالت «ألسْت تقرأ القرآن قال بلى قالت فإِن خلق رسُول الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن» مُخْتصر.
وفِي بعض طرقه قال حكِيم بن أفْلح لِابْنِ عبّاس حِين أعاد عليْهِ كلام عائِشة أما إِنِّي لو علمت أنّك لا تدخل عليْها ما أنْبأتك حديثها وهذا يدل على أن الّذِي سأل عائِشة إِنّما هُو حكِيم بن أفْلح وهِشام يسمع لا كما هُو فِي لفظ المُصنّف.
ورواهُ الْحاكِم فِي الْمُسْتدْرك وقال صحِيح على شرط الشّيْخيْنِ ولم يخرجاهُ وهُو وهم ولفظه عن زُرارة بن أبي أوْفى عن سعد بن هِشام فِي قوله تعالى: {وإنّك لعلى خلق عظِيم} قال سألت عائِشة فقلت يا أم الْمُؤمنِين أنْبِئِينِي عن خلق رسُول الله صلى الله عليه وسلم فقالت «أتقرأ القرآن» قلت نعم قالت «كان خلقه القرآن».
انْتهى. وقال صحِيح على شرط الشّيْخيْنِ ولم يخرجاهُ وهُو كلفْظِ المُصنّف.
1392- الحديث الثّانِي:
قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «لا يدْخل الْجنّة ولد الزِّنا ولا ولده ولا ولد ولده» قلت رواهُ أبُو نعيم فِي كتاب الْحِلْية فِي ترْجمة مُجاهِد من حديث عبد الله بن حنيف ثنا يُوسُف بن أسْباط عن أبي إِسْرائِيل الْملائي إِسْماعِيل بن إِسْحاق عن فُضيْل ابْن عمْرو عن مُجاهِد عن ابْن عمر عن أبي هُريْرة قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «لا يدْخل الْجنّة ولد الزِّنا ولا ولده ولا ولد ولده» انْتهى ثمّ قال تابع يُوسُف ابْن أسْباط عليْهِ إِسْحاق بن منْصُور ثمّ رواهُ من حديث إِسْحاق بن منْصُور ثنا أبُو إِسْرائِيل بِهِ.
ورواهُ أيْضا فِي ترْجمة يُوسُف بن أسْباط من حديث بركة بن مُحمّد الْحلبِي ثنا يُوسُف بن أسْباط بِهِ سواء وبِهذا الْإِسْناد رواهُ الثّعْلبِيّ فِي تفْسِيره.
ورواهُ ابْن الْجوْزِيّ فِي الموضوعات من طرِيق أبي نعيم بِسندِهِ ومتنه وأعله بِأبي إِسْرائِيل.
والْحديث معْناهُ عِنْد النّسائِيّ فِي سننه الْكُبْرى فِي كتاب الْعتْق من حديث إِبْراهِيم بن مهاجر عن مُجاهِد عن مُحمّد بن عبد الرّحْمن عن أبي هُريْرة قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم «لا يدْخل الْجنّة ولد زنا ولا شيْء من نسْله إِلى سبْعة آباء» انْتهى.
قال ابْن حبان فِي كتاب الضُّعفاء هُو كثير الْخطأ فاسْتحقّ التّرْك ونقل عن ابْن معِين انه قال هُو ضعِيف وكذلِك ابْن طاهِر فِي موْضُوعاته وأعله ابْن الْجوْزِيّ فِي الموضوعات بإبراهيم بن مهاجر.
وروى النّسائِيّ أيْضا من حديث شُعْبة عن منْصُور عن سالم بن أبي الْجعْد عن نبيط من شريط عن جابان عن عبد الله بن عمْرو عن النّبِي صلى الله عليه وسلم قال «لا يدْخل الْجنّة ولد زنية ولا عاق ولا مدمن خمر انْتهى».
ثمّ رواهُ من حديث سُفْيان الثّوْريّ عن منْصُور عن سالم بن أبي الْجعْد عن جابان عن عبد الله بن عمْرو عن النّبِي صلى الله عليه وسلم نحوه.
وكذلِك رواهُ ابْن حبان فِي صحِيحه فِي النّوْع التّاسِع عشر من الْقسم الثّالِث ثمّ قال وقد اخْتلف الثّوْريّ وشعْبة فِيهِ فقال الثّوْريّ عن سالم بن أبي الْجعْد عن جابان وقال شُعْبة عن سالم بن أبي الْجعْد عن نبيط عن جابان قال ولا يضر ذلِك فإِن سالما سمعه من جابان مرّة وسمعه مرّة أُخْرى من نبيط فالْخبر مُتّصِل إِلّا أن الثّوْريّ أعرف بِحديث بلده انْتهى كلامه.
ورواهُ النّسائِيّ أيْضا من حديث جرير عن يزِيد بن أبي زِياد عن مُجاهِد عن أبي سعيد الْخُدْرِيّ مرْفُوعا نحْو حديث ابْن عمْرو وهُو معْلُول بِيزِيد بن أبي زِياد قال ابْن الْجوْزِيّ فِي الموضوعات وقد اخْتلف فِيهِ على مُجاهِد من عشرة أوجه فتارة يرْوى عن مُجاهِد عن أبي هُريْرة وتارة عن مُجاهِد عن ابْن عمْرو وتارة عن مُجاهِد عن أبي سعيد وتارة عن مُجاهِد عن مُحمّد بن عبد الرّحْمن وتارة يرْوى موْقُوفا وكله من تخْلِيط الرواة قال وفِيه مُخالفة لِلْأُصُولِ وأعْظمها قوله تعالى: {ولا تزر وازِرة وزر أُخْرى} انْتهى كلامه.
1393- الحديث الثّالِث:
رُوِي أن الْعبّاس رضِي اللّهُ عنْه وسم أباعره فِي وجهها فقال لهُ النّبِي صلى الله عليه وسلم «أكْرمُوا الْوُجُوه» فوسمها فِي جواعرها.
قلت غرِيب بِهذا اللّفْظ وروى مُسلم فِي صحِيحه فِي كتاب اللباس من حديث يزِيد بن أبي حبيب أن ناعِما مولى أم سلمة حدثهُ انه سمع ابْن عبّاس يقول وقد رأى رسُول الله صلى الله عليه وسلم حمارا موْسُوم الْوجْه فأنْكر ذلِك فقال الرجل والله لا أُسمِّهِ إِلّا أقْصى شيْء من الْوجْه فأمر بِحِمار لهُ أن يُكْوى فِي جاعِرتيْهِ فهُو أول من كوى الْجاعِرتيْنِ. انْتهى.
وبِالسّندِ والمتن رواهُ الطّبرانِيّ فِي مُعْجمه وزاد قال وكان الرجل الّذِي كوى الْجاعِرتيْنِ الْعبّاس بن عبد الْمطلب انتهى.
ورواهُ ابْن حبان فِي صحِيحه كذلِك ولفظه عن ابْن عبّاس أن الْعبّاس وسم بعِيرا لهُ أو دابّة فِي وجهه فرآهُ النّبِي صلى الله عليه وسلم فغضب فقال الْعبّاس لا أُسمِّهِ إِلّا فِي آخِره فوسمه فِي جاعِرتيْهِ انتهى.
1394- الحديث الرّابِع:
حديث ابْن مسْعُود «يكْشف الرّحْمن عن ساقيه أما الْمُؤْمِنُون فيخِرُّون سجدا وأما المُنافِقُون فتكون ظُهُورهمْ طبقا كأن فِيها السّفافِيد» قلت رواهُ الْحاكِم فِي الْمُسْتدْرك فِي كتاب الْفِتن وفِي كتاب الْأهْوال من حديث الْحُسيْن بن حفْص ثنا سُفْيان ثنا سلمة بن كهيل عن أبي الزّعْراء عن عبد الله بن مسْعُود قال «إِنّكُم ستفترقون أيها النّاس لِخُرُوجِهِ يعْنِي الدّجّال ثلاث فرق» فذكر حديثا طويلا إِلى أن قال «ثمّ يتمثّل الله لِلْخلقِ حتّى يمر الْمُسلمُون فيُقال لهُم من تعْبدُون فيقولون نعْبد الله ولا نشْرك بِهِ شيْئا فيُقال هل تعرفُون ربكُم فيقولون سبحانه إِذا اعْترف لنا عرفْناهُ قال فعِنْد ذلِك يكْشف عن ساق فلا يبْقى مُؤمن إِلّا خر لله ساجِدا ويبقى المُنافِقُون ظُهُورهمْ طبق واحِد كأنّما فِيها السّفافِيد فيُقال لهُم قد كُنْتُم تدعون إِلى السُّجُود وأنْتُم سالِمُون» الحديث بِطُولِهِ وقال فِي الْموْضِعيْنِ حديث صحِيح على شرط الشّيْخيْنِ ولم يخرجاهُ انتهى.
وفِي الصّحِيح بعضه رواهُ البُخارِيّ ومُسلم فِي صفة الْقِيامة من حديث أبي سعيد الْخُدْرِيّ سمِعت رسُول الله صلى الله عليه وسلم يقول «يكْشف ربنا عن ساقه فيسْجد لهُ كل مُؤمن ومؤمنه ويبقى من كان يسْجد فِي الدُّنْيا رِياء وسُمْعة فيذْهب فيسْجد فيعُود طبقا واحِدا» مُخْتصر.
واخْتصر الطّبرِيّ فِي تفْسِيره حديث الْحاكِم فقال ثنا مُحمّد بن بشار ثنا عبد الرّحْمن بن مهْدي ثنا سُفْيان بِهِ عن ابْن مسْعُود قال «يتمثّل الله تعالى لِلْخلائِقِ يوْم الْقِيامة حتّى يمر الْمُسلمُون فيُقال لهُم من تعْبدُون فيقولون نعْبد الله ولا نشْرك بِهِ شيْئا فيقول هل تعرفُون ربكُم فيقولون سبحانه إِذا اعْترف إِليْنا عرفْناهُ قال فعِنْد ذلِك يكْشف عن ساق فلا يبْقى مُؤمن إِلّا خر لله ساجِدا ويبقى المُنافِقُون ظُهُورهمْ طبق واحِد كأنّما فِيها السّفافِيد فيقولون ربنا فيُقال لهُم قد كُنْتُم تدعون إِلى السُّجُود وأنْتُم سالِمُون» انتهى.
1395- الحديث الْخامِس:
عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال «من قرأ سُورة الْقلم أعطاهُ الله عزّ وجلّ ثواب الّذين حسن الله أخْلاقهم».
قلت رواهُ الثّعْلبِيّ فِي تفْسِيره من حديث سلام بن سليم ثنا هارُون بن كثير عن زيد بن أسلم عن أبِيه عن أبي أُمامة عن أبي بن كعْب مرْفُوعا... فذكره، ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره بسنديه فِي آل عمران، ورواهُ الواحدي فِي الْوسِيط بِسندِهِ فِي يُونُس. اهـ.